languageFrançais

نقابة الصحفيين: أطلقوا سراح الزميل زياد الهاني

أدانت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في بيان مساء الخميس 28 ديسمبر 2023 قرار الاحتفاظ بالزميل الصحفي زياد الهاني على خلفية تصريحاته كمعلق على موجات إذاعة "اي أف أم" والتي انتقد فيها وزيرة التجارة.

وعبرت النقابة عن رفضها الملاحقات القضائية المتواترة للزميل زياد الهاني والتي تهدف إلى إخراس صوته، داعية النيابة العمومية إلى الإطلاق الفوري لسراح الزميل.

واعتبرت النقابة في ذلك انحرافا بالسلطة المخولة لوكيل الجمهورية في تتبع الجرائم المرتكبة من قبل الصحافيين، حيث لا يكون التتبع إلا وفق شكاية يقدمها المتضرر وفق شروط حددها الفصل 69 ومابعده من المرسوم 115، كما اعتبرت أن ''انحراف وكيل الجمهورية بالإجراءات الأساسية التي تضمنها دستور 25 جويلية 2022 انتهاك للحق في حرية التعبير وحرية الصحافة والنشر'' .

وسبق أن أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الفرقة المركزية الخامسة للحرس الوطني بالعوينة بالاحتفاظ بالإعلامي زياد الهاني

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن النيابة العمومية أذنت لأعوان الفرقة المركزية للحرس الوطني بالعوينة بمباشرة الأبحاث اللازمة في حق الإعلامي زياد الهاني على خلفية تصريح إذاعي.